أخبار
الشيخ تميم أمير قطر يدعو في افتتاح قمّة الدوحة
"لمُواجهة الإرهاب والتطرّف"

9 ديسمبر – 2014م   صحافة يمن

 

 

 

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الثلاثاء (التاسع من كانون الأول/ ديسمبر 2014م) في افتتاح القمّة الخليجيّة التي تستضيفها بلاده، إلى ما وصفها بـ "مواجهة الإرهاب والتطرّف".
وقال الشيخ تميم في افتتاح القمّة إن "ظاهرة الإرهاب التي يشهدها عالمنا المعاصر ومنطقتنا العربيّة على نحو خاص" تتطلب اتخاذ "كافة التدابير اللازمة لمُواجهتها واستئصال جذورها وعلاج أسبابها الحقيقيّة السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة".
وفي موضوع الخلافات الخليجيّة التي كادت أن تعصف بقمة الدوحة، دعا أمير قطر إلى عدم الانشغال بـ"خلافات جانبيّة"، مُشدّداً على أن "الظروف الإقليميّة والدوليّة بالغة التعقيد ... وتضعنا أمام مسؤوليّات جسام". كما دعا إلى ألا تتحوّل الخلافات السياسيّة إلى "خلافات تمسّ قطاعات اجتماعيّة واقتصاديّة وإعلاميّة وغيرها".
من جهته، دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي ترأست بلاده العمل الخليجي خلال السنة الماضية، إلى التعاون الاقتصادي في مُواجهة تداعيات انخفاض أسعار النفط. وقال الشيخ صباح إن انخفاض أسعار النفط بنسبة 40% منذ حزيران/ يونيو الماضي بات "يؤثر على مداخيل دولنا وبرامجنا التنمويّة".
ويُشار إلى أن دول الخليج توصّلت الشهر الماضي إلى اتفاق مصالحة سمح بعودة سفراء السعوديّة والإمارات والبحرين إلى الدوحة بعد قطيعة استمرّت ثمانية أشهر، وذلك في أسوأ أزمة شهدها مجلس التعاون منذ تأسيسه في 1981م.